عزيز

برلماني : قضاة "محكمة الحسابات" حددوا لي الجهة المخولة برفع دعاوي ضد "المفسدين"

سبت, 14/12/2019 - 09:31

قال النائب البرلماني محمد ولد محمد امبارك في "توضيح" متداول نسب إليه إن قضاة بمحكمة الحسابات حددوا له في جلسة ثنائية "الجهة الحكومية المسؤولة عن متابعة من وردت أسماؤهم في تقارير المحكمة كمتهمين بقضايا فساد.

ونقل النائب عن القضاة قولهم إن وزراء العدل المتعاقبين هم المسؤولون عن متابعة هؤلاء ورفع دعوى قضائية من خلال المدعي العام ووكلاء الجمهورية المختصين.

وأضاف النائب أن رئيس إحدى غرف المحكمة صحبة قاضٍ آخر بالمحكمة شرحا له - خلال نقاش حول عمل المحكمة والتقارير التى تعدها والطرق 

لجنة تسيير UPR تحدد تاريخا جديدا لمؤتمر الحزب

أربعاء, 04/12/2019 - 21:59

أعلنت لجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في بيان أصدرته خلال اجتماع عقدته اليلة بمقر الحزب عن تعجيل تاريخ مؤتمر الحزب عن شهر فبراير القادم، وتحديد يومي 28 و 29 من شهر ديسمبر الحالي كتاريخ جديد للمؤتمر.

وقررت اللجنة التي اجتمعت برئاسة الأمين العام للحزب الوزير محمد ولد عبد الفتاح، تكليف الأخير بالإعداد الجيد لأعمال المؤتمر.

كما تقرر - حسب البيان - تحديد اللجان التي ستكلف بتنظيم المؤتمر.

خلاف " عزيز " و " غزواني " : عام من الصمت و الصبر و أسبوع من التسخين و التصعيد (قراءة لأبرز الإشارات)

اثنين, 02/12/2019 - 12:09

خاص ـ مراسلون / لم تكن علاقة الصديقين الرئيسين السابق محمد ولد عبد العزيز و الحالي محمد ولد الغزواني في أحسن أحوالها خلال المأمورية الثانية عموما و خلال العام الأخير خصوصا

هل هناك علاقة بين مهاتفات قائد الجيوش و مغادرة الرئيس السريعة لأكجوجت.. ـ صورة

سبت, 30/11/2019 - 12:39

لاحظ مراقبون مهاتفات ملفتة لقائد أركان الجيوش محمد الشيخ ولد محمد الأمين الملقب "البرور" في أوقات تقتضي منه التفرغ لمتابعة العرض العسكري الذي نظم أول أمس الخميس في اكجوجت بمناسبة الذكرى 59 لعيد الاستقلال الوطني.

وشوهد قائد أركان الجيوش عدة مرات وهو يأخذ هاتفه و كأنه يتابع أمرا معينا ، حتى خلال رفع العلم ، و تظهر الصورة المرفقة ، إحدى هذه المرات. 

و يتساءل مراقبون عما إذا كان لمهاتفات القائد "ابرور" علاقة بتسريع مغادرة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لمدينة أكجوجت تاركا مهمة تدشين المنشآت لمساعديه من الوزراء و القادة العسكريين.

ريم آفريك : موريتانيا تُراجع صفقات الغاز ـ تفاصيل

أربعاء, 27/11/2019 - 13:22

قالت صحيفة "ريم آفريك" إن الحكومة الموريتانية تتجه لمراجعة صفقات الغاز مع الشركات الأجنبية،وإن أوامر تضمنت مُهلة محددة قد صدرت لوزير النفط والطاقة محمد ولد عبد الفتاح لمراجعة تلك الصفقات خصوصا التي منحت لخصوصيين موريتانيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك حديثا يجري في موريتانيا عن وجود "اختلالات" في منح تلك الصفقات، وكذا بعض " النواقص" في ملف العلاقة بين موريتانيا والشركات تتولى استخراج الغاز.

عبرة الانتقال.. ما الذي حدث؟ - تحليل

أربعاء, 27/11/2019 - 08:10

محمد عبد الله لحبيب - كدت لا أكتب هذه الأسطر لوسوسة الخوف من الشماتة، ونقد الآفل، والرقص على الجثث. لكن عبر التاريخ تقول إن العبرة لا شماتة فيها، وإن من حق الناس أن يتأملوا تاريخهم، ومن حسنات العصر الحديث أن التاريخ أصبح يعاش حيا، وتتشكل ظواهره على مرأى من الناس، بفعل سيولة المعلومة، وتقارب الزمان. وأخطر أدواء اللحظات التاريخية ألا يعيها الذين يعيشونها.

التباس لن يصحح

عزيز يجتمع في منزله ببعض أعضاء لجنة التسيير بحضور ولد حدمين

اثنين, 25/11/2019 - 20:13

علمت مراسلون من مصادر مطلعة ان اجتماعا قد بدأ في منزل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز حضره بعض أعضاء لجنة تسيير الحزب ، والوزير الأول السابق يحيى ولد حدمين 

و حسب معلومات مراسلون فإنه تم استثناء كل من الدكتور عبد الله ولد النم أمين السياسات في اللجنة ، وكذا  الناطق الرسمي باسمها سيدي أحمد ولد أحمد  ، بينما يوجد وزير الطاقة محمد ولد عبد الفتاح في البرلمان ، إذْ قد يلتحق بالاجتماع بعد انتهاء اجتماعه هناك. 

و لا يعرف ما إذا كان نواب آخرون سيحضرون الاجتماع أم لا.

عزيز : علاقتي بغزواني أكبر من الأشخاص ومن لايعجبه حزب UPR فليؤسس حزباً آخر - تفاصيل

خميس, 21/11/2019 - 08:16

أفادت مصادر عليمة أن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز صرّح في اجتماعه ليلة البارحة بلجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بأن الحزب يمثل "الذراع" التي يعتمد عليها الحزب، وأنه سيستمر في دعمه لتحقيق المشروع الذي بدأ منذ 2008".

وشدد ولد عبد العزيز على أن علاقته بولد الغزواني "عميقة وأكبر من الأشخاص والأحزاب" على حد تعبيره.

وانتقد ولد عبد العزيز من سماهم "المتخاذلين" في صفوف الحزب، داعيا لعدم الالتفات إليهم والمضي قدماً في تفعيل الحزب وتعزيز صفوفه، في سبيل دعم الرئيس ولد الغزواني"، مضيفاً بأن من لايعجبه الحزب عليه يمكنه تأسيس حزب آخر، أوالانخراط فيه.

صور من وصول ولد عبد العزيز لمقر الـ UPR

أربعاء, 20/11/2019 - 21:04

وصل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز قبل قليل لمقر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ، وذلك لترؤس اجتماع تعقده لجنة تسيير الحزب.

وقد حضر عدد من أعضاء اللجنة من بينهم رئيس اللجنة سيدنا عالي ولد محمد خونة، وبيجل ولد حميد والوزير محمد ولد عبد الفتاح وبعض الشخصيات الأخرى في الحزب.

مصدر : عزيز سيلتقي رئيس الجمهورية غزواني على هامش مؤتمر دكار

أحد, 17/11/2019 - 14:13

علمت مراسلون من مصدر مطلع أن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز سيلتقي صديقه رئيس الجمهورية الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني على هامش مؤتمر "داكار" الذي سيحضره غزواني كضيف شرف.

و قد تباينت المصادر بين قائلٍ إنه سيرافقه و قائلٍ إنه سيلتحق به هناك ، غير أن ترتيب لقاء لهما هناك أصبح في حكم المؤكد ،رغم أنه على صلة به دائما 

و تقول المصادر إن ولد عبد العزيز سيتجاوز مباشرة بعد عودته إلى بادية "اينشيري" ليشارك في احتفالات 28 نوفمبر قبل أن يعود إلى نواكشوط. 

الصفحات