أدب

باماكو : ولد بيروك يفوز بجائزة " الأدب الإفريقي 2019 "

سبت, 02/03/2019 - 10:17

فازت قصة " أنا وحيد " لكاتبها العميد مبارك ولد بيروك بجائزة " أحمد بابا للأدب الإفريقي " 2019 بالعاصمة المالية باماكو .

 

و تتحدث الرواية عن أسباب " التشدد الديني " و كيفية " الإنزلاق نحوه , و بلغة فرنسية سلسلة يقحم ولد بيروك القارئ داخل قرية محتلة من طرف المتشددين , ليطلع على ظاهرة " التعصب الديني " التي تجتاح العالم , و تستغرب الرواية نجاح المتعصبين دينيا في فرض" الوحدة و العزلة " على سكان القرية بعد ما حاصروها باسم الدين...

 

وزير الثقافة خلال استقباله للطاهر بن جلون : هل لفرنكفونية في تراجع ؟

سبت, 26/01/2019 - 10:30

غرد وزير الثقافة الموريتاني الأستاذ سيدي محمد ولد محم عن استقباله للأديب الفرنسي من أصل مغربي متسائلا  حول ما إذا كانت الفرنكفونية في تراجع ؟

و كتب الوزير على صفحته في تويتر:

" اليوم مع السي الطاهر بن جلون و السؤال...

إلى أي مدى أضعفت العولمة كل خصوصية ثقافية؟

وهل الفرانكفونية في تراجع؟"

مجلس اللسان العربي يعد لإنشاء معلمة لتوثيق تراجم لعلماء العربية في موريتانيا

سبت, 07/04/2018 - 13:19

يعد مجلس اللسان العربي لإصدار معلمة تتضمن تراجم مختصرة لعلماء اللغة العربية المعاصرين في موريتانيا، برسم طباعتها وتوزيعها على المجامع والهيئات العلمية المماثلة، ووضعها في المكتبات، سعيا للتعريف بأعلام البلد في مجال اللغة ولتيسير التواصل مع الأحياء منهم والاستفادة من علمهم داخل موريتانيا وخارجها. ويشترط للإدراج في المعلمة: 1- أن يكون العالم معاصرا ، ويشمل ذلك من هم على قيد الحياة، ومن قضوا نحبهم بعد عام 1368/ 1950غ. 2- أن تكون للعالم آثار ملموسة، سواء أكانت كتباً، أم مؤسسات معروفة لتعليم اللغة العربية، أم طلاب علم كبارا يقرون للعالم بالفضل ويذكرون ذلك صراحة، وهم ممن يشار إليهم بالبنان.