روسيا

على خطى الصين.. بوتين يحظر بيع الأجهزة الإلكترونية التي لا تحوي تطبيقات روسية

ثلاثاء, 03/12/2019 - 12:58

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الاثنين على تشريع يلزم جميع الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب وأجهزة التلفزيون الذكية التي تباع في البلاد بتركيب البرامج الروسية مسبقا وبشكل إلزامي. 

واجه القانون -الذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 يوليو/تموز من العام المقبل- مقاومة من قبل بعض تجار تجزئة الإلكترونيات الذين يقولون إن التشريع تم تبنيه دون استشارتهم.

وقدم هذا القانون كوسيلة لمساعدة شركات تكنولوجيا المعلومات الوطنية على التنافس مع الشركات الأجنبية، ومنع المستهلكين من الاضطرار إلى تنزيل البرامج عند شراء جهاز جديد.

خبير : مميزات الغاز الموريتاني تؤهله لمنافسة الغاز الروسي والأمريكي في الأسواق الأوروبية - تفاصيل

جمعة, 01/11/2019 - 15:31

قال الخبير الجيولوجي د. يربانا الحسين إن غاز حقل "آحميم" المشترك بين موريتانيا والسنغال يتوفر على مميزات تجعله قادرا على منافسة الغاز الروسي المسال وكذا الأمريكي ، والموزمبيقي ، في الأسواق الأوروبية (ثاني أهم أسواق الطاقة في العالم).

"فانسي بير"...هاكرز ينتقم للرياضيين الروس

أربعاء, 30/10/2019 - 12:55

قالت شركة مايكروسوفت الاثنين إن مجموعة الهاكرز التي ترعاها روسيا والمسماة "فانسي بير"، قامت مؤخرا بشن "هجمات إلكترونية مهمة" على 16 منظمة رياضية ودولية لمكافحة المنشطات.

بدأت الهجمات في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، أي قبل أيام فقط من التقارير الإخبارية التي تفيد بأن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" (WADA) بدأت إجراءات ضد الرياضيين الروس بعد اكتشاف التلاعب في نتائج آلاف اختبارات مكافحة المنشطات، مما يمكن أن يؤدي إلى طرد الرياضيين الروس من البطولات الرياضية.

إن هجمات المجموعة أحدث خطوة في سلسلة من العمليات التي قامت بها للانتقام للرياضيين الأولمبيين الروس.

الرئيس غزواني يسافر إلى روسيا

ثلاثاء, 22/10/2019 - 08:34

غادر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم نواكشوط متوجها إلى روسيا، وذلك لحضور قمة سوتشي الروسية الاقريقية، والتي تعقد في 23-24 اكتوبر الجاري.

ويرافق الرئيس وفد يتألف من :

- اسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج
- محمد ولد عبد الفتاح ، وزير النفط والطاقة والمعادن
- محمد أحمد ولد محمد الأمين، مدير ديوان رئيس الجمهورية
- حامد حموني، سفير موريتانيا في موسكو
- أحمد ولد أباه، مستشار برئاسة الجمهورية
- أحمد ولد باهين، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية
- الحسن ولد أحمد، المدير العام لتشريفات الدولة.

موجة استياء في روسيا بعد رفض دار حضانة لطفلة بسبب "جمجمتها"

سبت, 28/09/2019 - 10:45

في قرار قاس وصادم، رفضت دار حضانة استقبال طفلة عمرها عامان في روسيا، بسبب إصابتها بتشوه في الجمجمة، مشترطة إجراء عملية جراحية أولا قبل قبولها.

وقالت الأم سفيتلانا، إن دار الحضانة رفضت استقبال ابنتها صوفيا زاخاروف، بحجة أنها "ستثير خوف الأطفال الآخرين"، لافتة إلى أن القائمين على الحضانة اشترطوا أن تجري الطفلة عملية لتصحيح التشوه الخلقي قبل تسجيلها.

عروض الزواج "تحت تهديد السلاح" تلقى رواجا في روسيا

سبت, 14/09/2019 - 11:18

توقعت أناستاسيا أن يكون صديقها سيرغي في انتظارها لدى وصولها في الطائرة إلى مطار بطرسبرغ، لكنها وجدت في المقابل رسالة من سيرغي يقول فيها إنه - بسبب بعض التزامات العمل - لن يتمكن من الحضور، وإنما سينوب عنه صديقه.

لا شيء غريب في ذلك. استقلت أناستاسيا سيارة ذلك الصديق الذي سيقلها إلى سكنها، وفي الطريق اعترضتهما حافلة صغيرة سوداء النوافذ، وخرج منها مسلحون مقنّعون واقتادوا الصديق الذي كان يقود السيارة بعيدا، بينما اقتادوا أناستاسيا إلى خلف السيارة التي كانت تستقلها.

وشرع الرجال المقنّعون في تفتيش أمتعة أناستاسيا وكذلك السيارة، وعثروا على علبة صغيرة محشوة بمسحوق أبيض.

في روسيا : قصة ثلاث مراهقات قتلن والدهن بسبب تحرشه بهن ـ تثير جدلا

جمعة, 23/08/2019 - 12:40

في يوليو/تموز 2018 هجمت ثلاث أخوات مراهقات على أبيهن بينما كان نائما في منزلهم الكائن في موسكو، وسددن له طعنات وضربات حتى فارق الحياة.

وتوصلت التحريات إلى أن والد الفتيات عكف على ارتكاب انتهاكات جسدية ونفسية بحقهن على مدى سنوات.

وباتهامهن بجريمة قتل، بات خبر الأخوات أحد أهم الموضوعات إثارة للجدل في روسيا، حتى إن أكثر من 300 ألف شخص وقّعوا على عريضة تطالب بإطلاق سراحهن.

ماذا حلّ بالأب؟

موسكو: وجود مرتزقة روس بالسودان “فبركة اعلامية”

خميس, 17/01/2019 - 14:04

وصفت السفارة الروسية في الخرطوم يوم الثلاثاء  التقارير الاعلامية التي اوردتها صحيفة “ذا تايمز البريطانية ” عن  مشاركة “مرتزقة” من روسيا في قمع الاحتجاجات في السودان ما هي سوى فبركة إعلامية وتزييف للحقائق.

وقال الملحق الإعلامي للسفارة فلاديمير تومسكي لوكالة “سبوتنيك”: “نؤكد بكل مسؤولية أن الخبراء الروس من الهيئات غير الحكومية لا علاقة لهم، كما ذكرت بعض وسائل الإعلام الغربية عديمة الضمير، ولا يشاركون في قمع الاحتجاجات في السودان”.وكانت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية تحدثت الخميس، زعمت “وجود مرتزقة ناطقين بالروسية يشاركون في قمع التظاهرات الشعبية في السودان”.

إتفاق مع شركات روسية وبرازيلية وصينية لتأهيل مشروع الرهد

اثنين, 30/04/2018 - 14:50

مقترح لزيادة مساحة محصول القمح بالمشروع إلى (70) ألف فدان

الرهد(smc)

كشفت إدارة مشروع الرهد الزراعي عن بدء تنفيذ الخطة التأشيرية للعام (2018) (2019)  التي تهدف إلى زيادة الإنتاج والإنتاجية للعروة الصيفية، معلنة عن اتفاق مع وزارة النفط والغاز لتوفير الحصة المقررة من المشتقات البترولية أسبوعياً.

الخرطوم وموسكو توقعان اتفاقاً لإنشاء محطة نووية في 2019

اثنين, 26/03/2018 - 12:16

وقّعت الحكومة السودانية ونظيرتها الروسية، يوم الجمعة، بالعاصمة موسكو، على خارطة طريق للشروع في الخطوات التنفيذية للمحطة النووية للأغراض السلمية منتصف العام المقبل، ومذكرة تفاهم لتدريب الكوادر المحلية العاملة في المجال.
وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء، معتز موسى، إن الخارطة تعد نقطة لإنجاز مشاريع ملموسة للتعاون عملياً، بإنشاء بنى تحتية للطاقة النووية السلمية وتدريبِ الكوادر الوطنية.
وأضاف أن الفريق المشترك وضع البرنامج التفصيلي لإنجاز المحطة، وأشار إلى بحثه مع الجانب الروسي، آليات تنفيذ المحطة الأولى في النصف الأول من العام المقبل.