بيان حول المؤتمر الدولي بنواكشوط المتعلق بدور المصالح العمومية للتشغيل في نشر سياسات الهجرة ببلدانها

أربعاء, 17/04/2019 - 10:31

بيان صحفي

تستضيف موريتانيا هذا العام أحد الأنشطة السنوية للجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل، حيث تنظم الوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب، يومي 16 و 17 أبريل في قصر المؤتمرات بنواكشوط مؤتمرا دوليا حول دور المصالح العمومية للتشغيل في نشر سياسات الهجرة ببلدانها، تحت إشراف معالي وزير الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل وعصرنة الإدارة وبحضور أكثر من خمسين خبيرا في مجال التشغيل والهجرة من أكثر من 27 دولة حول العالم.

وقد تميز حفل الافتتاح بخطاب لمعالي وزير الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل وعصرنة الإدارة تناول مختلف القضايا المتعلقة بالهجرة والتشغيل مبرزا أهمية الحدث والنتائج المنتظرة منه، كما شهد الحفل أيضا كلمة ترحيبية للمدير العام للوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب وخطابا لرئيس الجمعية العالمية لمصالح التشغيل العمومية.

وسيقوم المشاركون من خلال جلسات هذا المؤتمر بنقاش كافة القضايا المتعلقة بالهجرة وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في هذا المجال مع التركيز على دور وتموقع المصالح العمومية للتشغيل في سياسات الهجرة ببلدانها.

لقد تحول عالم اليوم إلى قرية صغيرة، يكتسب فيها تنقل الأشخاص وحركتهم أهمية خاصة يوما يوم، مما جعل الهجرة والمسائل المتعلقة بها تصبح أولوية بالنسبة لكافة دول العالم. ومن هنا تبرز أهمية وجود عرض خدمات خاص بالمهاجرين يأخذ بعين الاعتبار مرافقتهم عند المغادرة واستقبالهم عند العودة.

وتلعب المصالح العمومية للتشغيل دورا هاما في هذا المجال إذ غالبا ما يلجأ إليها المهاجرون باعتبارها المرفق المكلف بالوساطة للولوج إلى الأسواق الوطنية للعمل.

إن مؤتمر نواكشوط يمثل فرصة لتناول الإشكاليات الأساسية التي تطرحها قضية هجرة العمل بصفة عامة وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة للدول المشاركة من خلال أربع جلسات سيشهدها المؤتمر، تتناول أولاها – وهي جلسة تمهيدية - القضايا العامة المتعلقة بالهجرة سواء على المستوى الدولي أو القاري أو الإقليمي، بينما تناقش بقية الجلسات مواضيع تفصيلية هامة تتناول مختلف جوانب هذا الإشكال من ضمنها مرافقة المترشحين للهجرة في إعداد مشاريعهم للتنقل المهني وكيفية استقبال المهاجرين العائدين ومواكبة دمجهم في الحياة النشطة، إضافة إلى استعراض قصص النجاح التي حققتها الهيئات والمرافق المكلفة بالتشغيل.

تجدر الإشارة إلى أن موريتانيا هي عضو فاعل في الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل وتشغل حاليًا منصب نائب رئيس الجمعية لجهة الشرق الأوسط والدول العربية(MOPA) التي يدخل هذا الحدث في إطار أنشطتها السنوية.

نواكشوط 16 أبريل 2019