سكان كيفه يستغربون غلاء اللحوم في مدينتهم المصدرة للمواشي ! -صور

خميس, 28/03/2019 - 12:32

يشتكي سكان مدينة كيفية هذه الأيام من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بأسواق مدينتهم.
و يستغرب السكان في أحاديث متفرقة لمراسلون هذا الإرتفاع الذين يصفون بالمجحف و الغير مبرر في عاصمة ولاية تعتبر تنموية بامتياز ،حيث توجد بها مئات آلاف رؤوس الماشية( إبل -أبقار -أغنام).

و  يضيف المتسوقون بالسوق المركزي بمدينة كيفه أن أسعار اللحوم بلغت مرحلة لم يعودوا يعيشونها ، ما جعلهم ينقصون من استهلاك هذه المادة الأساسية تاريخيا في واجباتهم اليومية ،مطالبين السلطات بالتدخل العاجل إنقاذهم من ما يسمونه طمع التجار و الجزائريين.

فاطمة ( ربة أسرة بحي الجديدة )تقول : من غير المعقول أن تشتري كلغ من لحم العادي بمبلغ 2000 أوقية و أنت تسكن في منطقة تنموية ، فماذا سيبقى من دخلك المتواضع أصلا للحصول على خضار و أرز أو كيكي؟.
و تستشيط فاطمة غضبا عندما تعلم أن كلغ اللحم يباع في نواكشوط بمبلغ 1400 ( قديمة)،متسائلة عن كيف يمكن أن تكون أسعار اللحوم أرخص في العاصمة ما دامت المواشي تجلب إليها من ولايتها ؟.

 
يبا ( حرفي بالسوق) يحمل السلطات المسؤولية التامة عن تلاعب الجزائريين بسكان مدينته حيث تنعدم رقابة الأسعار ،و حتى الظروف التي يتم فيها عرض اللحوم غير صحية مطلقا ، فهي تعرض على قارعة الطريق و في كل مكان على طاولات خشبية أو معدنية ،غالبا ما تتخذها الكلاب و القطط مرحانا بالليل لللعب و التبرز...!.
يستنكر مبارك ( متقاعد) كيف يمكن لمتقاعد مثله ان يعيش براتب فصلي أن يأمن لعائلته نصف كلغ من اللحم يوميا بهذه الأسعار المذهلة -الإبل و الغنم 1800 أوقية ، و البقر 2000 أوقية ( قديمة).

و يناشد مبارك السلطات الإدارية بتطبيق مقررات سبق و أن أصدرتها بخصوص أسعار اللحوم الضبط الحالة العامة للسوق لثاني أكبر مدن البلاد من حيث الكثافة السكانية: -لحم الإبل 1200 أوقية -الغنم -1400 أوقية – البقر 1400 أوقية ( قديمة ).
الجزائريين من جانبهم فرحوا المراسلون أنهم حددوا أسعار اللحوم إطلاقا من ثمن شراء المواشي ، حيث يقولون أنهم يشترونها بأسعار غالية ...؟

فيما يقول المنظمون أن أسعار المواشي لم تتغير و يحملون الجزارين المسؤولية داعمين أقوالهم بأنه رغم أن تكاليف نقل المواشي إلى هذه المدن مرتفعة فتبقى أسعار اللحوم أغلى بمدينة كيفه منها بنواكشوط و نواذيبو... .
.

باباه ولد عابدين – كيفه - مراسلون