تيندوف (الجزائر): " مهرجان جكان الأبر " و حبل الوصل الجزائري-الموريتاني (صور و فيديو)

سبت, 02/10/2018 - 18:11

احتضنت مدينة تيندوف بالجنوب الجزائري هذا الأسبوع  فعاليات الموسم الثقافي الخامس "جاكن الأبر" ،تحت شعار " القوافل الجكنية ودورها التاريخي في التواصل الجزائري الموريتاني"،.

و استمتع الجمهور بعروض  فولكلورية نهارية قدمتها فرق  البارود "  القادمة من مدن جزائرية مختلفة(آدرار - تيسمسيلت ...) جسدت في مجملها نمط الحياة عند سكان الصحراء و هلال سهرات المهرجان نظمت أماسي طربية أدتها فرق فنية من الجزائر و موريتانيا و الصحراء و مالي ...

 و على هامش اللقاء الثقافي السنوي قدمت مجموعة من الدكاترة و الباحثين عدة محاضرات حول متانة الروابط الإقتصادية و الثقافية و الإجتماعية بين سكان المنظقة و الشمال الموريتاني معلومات أجازها شيوخ و أعيان الولاية.

وشهد حفل الافتتاح عروض فلكلورية امتزجت فيها فنتازيا الخيول الأصيلة بأصوات البارود و الغناء الشعبي،وهي الأنشطة التي صنعت الحدث بتندوف وجسدتٌ التنوع الثقافي والتراثي والاجتماعي الجميل في هذه الولاية. ويتخلل هذا الموسم إقامة ملتقى دولي ينشطه دكاترة أساتذة

و شهد المهرجان كذلك تقديم دراسة بالمركز الجامعي بتندوف تحت عنوان " التنمية المستدامة للمناطق الحدودية ودورها في تطوير العلاقات مع بلدان الجوار ، الجزائر -تندوف- موريتانيا -الزويرات- نموذجا " .

هذا و تعمل الدولتين منذ سنين على تعزيز الروابط الإقتصادية و الإجتماعية بينهما إحياءا لموروث إجتماعي قديم كان يتجسد أساسا في رحلات العلماء و إنتجاع المواشي و سوق " المقار " العتيد  بتبندوف كما سبق و أن شاركت فرق فنية و حرفيين جزائريين من الجنوب في مهرجان المدن القديمة الذي تنمظمة الحكومة الموريتانية بالتناوب بين مدنها الأربع الأقدم.

باباه / عابدين - مراسلون

 

 

تصفح أيضا...