منقبو الذهب يجنون خلال الشهرين الأخيرين أكثر من مائة مليار أوقية قديمة /الأسباب

جمعة, 05/06/2020 - 11:20

كاد حجم المعاملات بين المنقبين التقليديين عن الذهب في شمال البلاد والبنك المركزي الموريتاني في الشهرين الأخيرين فقط أن  يتجاوز الرقم الذي وصله خلال السنوات الخمس الأخيرة مجتمعة .
فقد تجاوزت كميات الذهب المبيعة للبنك المركزي  نصف طن من الذهب الخالص 500kg  مقابل أكثر من 100 مائة مليار أوقية قديمة أخذها المنقبون من شباك البنك المركزي ثمنا لبضاعتهم  ،وحولت عبر محلات تحويل الأموال بتيرس الزمور  إلى مختلف ولايات الوطن  .
ففي غفلة من الجميع وفي ظروف استثنائية بكل المقاييس كسرت الأرقام هذا الحد لأسباب متشعبة لعل أهمها  تجاوز سعر الكلغ أكثر من عشرين 20 مليون أوقية (قديمة)  وانكفاء ما يقارب خمسة عشر ألف مُنقب على عملهم بسبب  توقيف التنقل بين الولايات ما تسبب بدوره في أهم معطى في هذا الجانب وهو انحسار تهريب المعدن الأصفر ،هذا فضلا عن انشغال الجيش  بتأمين الحدود الخارجية  خوفا من دخول متسللين و إغضائه الطرف عن   المنقبين في دخول  مناطق بكر وغنية لم يكن مسموحا لهم بالتنقيب فيها  كتنومر وبواعميمة وآمريك و...وقد اكتشفوا بها  كنوزا هائلة.

هذه المعلومات كانت موضوع ورقة بالغة الأهمية أعدتها وكالة صحراء ميديا وعليها كان جُلُّ مُعتمدنا في هذه المعلومات والأخبار.

تصفح أيضا...