دراسة : "كورونا" يمكن أن يظهر في حليب الأمهات

سبت, 30/05/2020 - 10:30

كشف باحثون عن وجود فيروس كورونا في حليب أم أصيبت بفيروس كورونا، ولكنهم لم يتأكدوا حتى الآن إن كان الطفل الرضيع قد انتقل إليه الفيروس من حليب أمه، علما بأن الرضيع قد أصيب بكورونا.

واكتشف علماء فيروسات من مدينة أولم في جنوب غرب ألمانيا لأول مرة وجود فيروس كورونا في حليب إحدى المرضعات المصابات به.

والطفل المولود حديثا مصاب بالفيروس، لكن المختصين لم يستطيعوا التأكد من أن إصابته ناجمة عن حليب أمه أم عن طريق العدوى بأنفاسها مثلا، وقد نشرت هذا الخبر مجلة "لانسيت" الطبية التخصصية.

ولم تؤكد منظمة الصحة العالمية حتى الآن أن فيروس كورونا يمكن أن يسري إلى الرضع عبر حليب المرضعات. ووفقا لموقع المكتب الإقليمي للمنظمة لشرق المتوسط الذي أصدر "نصائح بشأن الرضاعة الطبيعية أثناء فاشية فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)"، فإن الرضاعة الطبيعية تحمي المواليد الجدد من المرض وتساعد أيضا على حمايتهم طوال فترة الرضاعة والطفولة.

والرضاعة الطبيعية فعالة على نحو خاص ضد الأمراض المعدية، لأنها تقوي الجهاز المناعي عن طريق نقل الأجسام المضادة مباشرة من الأم إلى الرضيع.

ويقول المكتب "كما هو الحال مع جميع الحالات المؤكدة أو المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، يجب على الأمهات اللاتي تظهر عليهن أي أعراض، وكن يرضعن أطفالهن طبيعيا أو يلامسن أطفالهن مباشرة بالجلد، اتخاذ الاحتياطات اللازمة".

وقدم المكتب نصائح للأمهات المرضعات، منها:

1- حافظي على النظافة التنفسية، بما في ذلك أثناء التغذية. إذا كنت تعانين أعراضا تنفسية مثل ضيق التنفس، فعليك أن تستعملي قناعا طبيا (كمامة) عند الاقتراب من طفلك.

2- اغسلي يديك جيدا بالصابون أو المطهر قبل ملامسة طفلك وبعدها.

3- نظفي وطهري أي سطح تلمسينه بشكل متكرر.

4- إذا كنتِ مريضة بشدة بالفيروس أو تعانين من مضاعفات أخرى تمنعك من رعاية طفلك أو مواصلة الإرضاع المباشر من الثدي، فاعصري الحليب من الثدي لتغذي به طفلك بأمان.

 

 

الجزيرة نت

تصفح أيضا...