وزير المالية يكشف عن المبالغ المصروفة من "صندوق كورونا" وأسباب عدم خفض أسعار الوقود

جمعة, 22/05/2020 - 02:44

قال وزير المالية محمد الامين ولد الذهبي في مقابلة تلفزيونية إن مجموع ماتم صرفه حتى الآن من صندوق "كورونا" ناهز 7 مليارات أوقية قديمة غالبيتها صرفت في المستلزمات الصحية، والباقي في فواتير الماء والكهرباء المعفية.

 

و كشف ولد الذهبي عن الحصيلة الاجمالية للمبالغ المتبرع بها للصندوق قائلاً إنها بلغت 31 مليار أوقية قديمة ؛ منها 25 ملياراً من الدولة.

 

و قال ولد الذهبي إن قيمة الاعفاءات الضريبية على المواد الغذائية المستوردة والمياه والكهرباء ، وكذا رسوم البلديات، وزوارق الصيد التقليدي، ودعم الأسر الضعيفة ، بلغت أكثر من 12 مليار أوقية قديمة.

 

وقال إن الجهات المختصة على وشك صرف المبالغ المالية التي أعلن الرئيس محمد ولد الغزواني تخصيصها لـ 30.000 أسرة من ذوي الدخل المحدود، مضيفاً أن إجراءات تتعلق بالجهاز الوزاري المكلف بالموضوع ، وتهيئة قاعدة بيانات المستفيدين، والاستعانة بهياكل الشبكات الاجتماعية والعمل الخيري ، كلها أمور أخرت البدء في صرف المبالغ للمستهدفين. 

 

وعن لجنة متابعة تسيير صندوق (كورونا) قال الوزير إن إجراءات تشكيل اللجنة اكتملت باختيار أسماء أعضائها، وأنها ستتلقى جميع التقارير اللازمة من اللجنة الوزارية الخاصة بمتابعة الفيروس. 

 

و عن عدم خفض أسعار الوقود قال الوزير إن الدولة بحاجة لتعبئة الموارد حالياً ضد أزمة "كورونا"، وأن عدم خفض الأسعار يعوض الدولة عن الانخفاض في استيراد واستهلاك الوقود.

تصفح أيضا...