العلامة بن بيه : يدعو أمام علماء دول الساحل إلى إعادة تفعيل الحوار و المصالحة

ثلاثاء, 10/03/2020 - 19:41

دعا العلامة عبد الله بن بيه إلى إعادة الفاعلية لمبدأ الحوار والمصالحة انطلاقا من قناعتنا الراسخة التي غدت كثير من الجهات الدولية تشاركنا فيها بأن الحلول العسكرية والأمنية وحدها غير كافية و أنه آن الأوان لنستعيد التراث الإفريقي الأصيل في التسامح وفي حل المشكلات بالحوار والوساطات والمصالحات .

وبين في مستهل  أعمال الملتقى التشاوري الأول بين علماء دول الخمس في الساحل تحت شعار " دعوة للحوارات والمصالحات الوطنية "، المنظم بالتعاون بين الحكومة الموريتانية و منتدي تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة. أن هذا الاجتماع يأتي في وقت يكتسح العالم فيه وباء الكورونا الجديد ويستنفر فيه العالم جهوده للتصدي له، وهي مناسبة لتأكيد التصور الإسلامي السليم لمثل هذه الأمور ، مشيرا إلى أن مكافحة هذه الأوبئة هي من جنس مكافحة كل مايؤذي الانسان كالسباع الضارة والهوام السامة التي يشترك فيها المؤمنون وغير المؤمنين، مشيدا في الوقت نفسه بالتدابير الاحترازية والوقائية التي اتخذتها حكومات البلدان ، وخاصة حكومة المملكة العربية السعودية انطلاقا من مسؤوليتها السيادية والشرعية .

ودعا إلى اقتراح استحداث هيئات للحوار ومجالس للوساطة والمصالحة من الحكماء والوجهاء والعلماء في كل دولة من دول الساحل تعنى بالوساطات والمصالحات لفض النزاعات ذات الاشكال والأنماط المختلفة سواء كان مردها إلى ضغائن وإحن تاريخية أو عصبيات عرقية وقبلية أو مردها إلى التنافس الطبيعي بين المجتمعات السكنية أو إلى الفكر المتطرف.

أما ممثل الوفود المشاركة الشيخ أبكر ولر، فقد بين أن ظاهرة الغلو والتطرف واستخدام الدين لأغراض سياسية وطائفية ظاهرة دخيلة على المنطقة افقدتها سلمها الاجتماعي الذي يعتبر القاعدة الاجتماعية الاساسية التي ينطلق منها أفراد المجتمعات في بلدان العالم في تأمين تعايشهم الديني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والتعليمي والثقافي.

وأضاف أن من أبرز الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه الظاهرة هو غياب تفعيل دور العلماء والمفكرين الممثل في تربية الناس على الفكر الوسطي المعتدل ونشر قيم التسامح والمحبة والتصدي للأصوات الداعية إلى نشر الكراهية وقطع السبيل لأولئك الذين يحاولون اختطاف الاسلام وتقديمه للعالم بأنه دين التطرف والغلو والارهاب.

جرى الملتقى بحضور ضيف الشرف السيد تيرنو هاس جلو وزيرالشؤون الدينية المالي وعدد من العلماء والمفكرين من مجموعة دول الخمس في الساحل.

تصفح أيضا...