صالحة جابين.. أول واعظة مسلمة في الجيش الأميركي

سبت, 18/01/2020 - 13:56

 

ذكرت القيادة المركزية الأميركية أن صالحة جابين أصبحت أول مسلمة تتولى منصب واعظة في سلاح الجو الأميركي ووزارة الدفاع (البنتاغون)، وجرى تكليف جابين -وهي ملازم ثان- بهذه المهمة خلال مراسيم التخرج ووضع الرتبة العسكرية التي أقيمت في إحدى كنائس مدينة شيكاغو الشهر الماضي.

 

وقالت صالحة جابين، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني لسلاح الجو الأميركي، إنها جاءت إلى الولايات المتحدة قبل 14 سنة بصفتها طالبة دولية، مضيفة أنها كانت تريد متابعة دراستها في أميركا لكي "تحدث فرقا في عالم الشركات"، إلا أن مجريات الأمور غيرت رغبتها.

 

وتوضح أول واعظة مسلمة في الجيش الأميركي، والتي تنحدر من الهند، أن عمل أخيه ضمن هذا الجيش أتاح لها معرفة المحاكمات التي يواجهها أفراد في الجيش الأميركي، وهو ما دفعها لتغيير خطتها الأولى المرتبطة بالدراسة، وذلك بعدما تبين لها أهمية الوعظ الديني في صفوف القوات المسلحة، ليصبح طموحها هو أن تصبح واعظة.

 

الحرية الدينية

ويقول اللواء ستيفن شايك مسؤول الوعاظ في سلاح الجو الأميركي إن مهمة الوعظ الديني التي التحقت بها صالحة جابين هي ضمان أن كل عضو في سلاح الجو لديه شخص يدافع عن حريته الدينية، وأضاف اللواء شايك أن تولى صالحة جابين هذه المهمة ليست يوما رائعا للمسلمين فقط، بل لكل أصحاب الديانات.

 

وكانت الجمعية الإسلامية لأميركا الشمالية قد دعمت تولى صالحة هذه المهمة، وأضاف موقع سلاح الجو الأميركي أن هذا التعيين مجرد بداية مسار، لأن الواعظة ستخضع لتدريب ثم تلتحق بمكان عملها المتمثل في دعم الجنود المسلمين ضمن القوات الجوية.

 

تجدر الإشارة إلى أن عدد المسلمين في الجيش الأميركي يناهز 5896، وفق إحصائيات لوزارة الدفاع نشرها موقع قناة آي بي أس نيوز الأميركية في آخر العام 2015، من بينهم 765 مسلما في سلاح الجو.

تصفح أيضا...