أردوغان ينتقد "تمييز" يويفا ضد المنتخب التركي بسبب التحية العسكرية

جمعة, 08/11/2019 - 13:20

اتهم الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بانتهاج "سلوك تمييزي" نحو تركيا لفتح تحقيق تأديبي بعد التحية العسكرية التي أداها اللاعبون الأتراك أثناء المباريات التي أقيمت تزامنا مع عملية "نبع السلام" التي قام بها الجيش التركي في شمالي سوريا.

وقال أردوغان -خلال مؤتمر صحفي في أنقرة- "الرياضيون الذين يمثلون بلادنا في الخارج باتوا مستهدفين منذ بدء العملية" العسكرية. وأضاف "نرفض الموقف التمييزي والظالم والسياسي حيال فريقنا الوطني وأنديتنا".

وفي 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي فتح تحقيق تأديبي ضد تركيا يتعلق "باستفزاز سياسي" محتمل بعد التحية العسكرية التي أداها اللاعبون الأتراك خلال مباريات ضد ألبانيا وفرنسا في إطار تصفيات كأس أوروبا 2020.

وأدى أفراد المنتخب التركي التحية العسكرية بعد التعادل مع فريق فرنسا في 14 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في باريس، تأكيدا على دعم العسكريين المشاركين في هجوم أنقرة ضد القوات الكردية شمالي سوريا.

وأثار ذلك استياء فرنسا، حيث دعا مسؤولون سياسيون إلى إلغاء المباراة بعد تحية عسكرية أولى أداها الفريق التركي في المباراة ضد ألبانيا قبل أيام.

وسخر الإعلام التركي الموالي للحكومة من الجدل، ونشر صورا تظهر المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان يوجه تحية إلى الرئيس إيمانويل ماكرون لدى تسليم وسام الشرف للفريق الفرنسي في يونيو/حزيران.

وقال أردوغان غاضبا اليوم "عندما يؤدي أحد الرياضيين الفرنسيين التحية لماكرون ألا تفرضون عقوبة عليه؟" ودافع عن حق الرياضيين الأتراك في "تحية جنودنا بعد الفوز".

تصفح أيضا...