كندا: مبادرة داعمة للرئيس غزواني تقول إن قمع الطلاب يشوش مساره

أربعاء, 06/11/2019 - 00:05

حذر الدكتور عبد الله ولد حمدي، رئيس "مبادرة المهجر في كندا"، في رسالة حصلت "مراسلون" على نسخة منها، من "أحداث يخشى من تشويشها وصرفها الأنظار عن الإنجازات التي تحققت خلال المائة يوم التي مضت منذ استلام الرئيس غزواني للحكم"، حسب تعبير الرسالة.
ودعمت "مبادرة المهجر في كندا" الرئيس غزواني، ونشط رئيسها شخصيا في حملته.
ومن بين الأمور التي ترى الرسالة أنها قد تشوش على مسار  السيد الرئيس غزواني: قرار  وزير التعليم العالي منع الطلاب من التسجيل، وقمع الطلبة وتعذيبهم، الذي "نقل صورة سيئة للعالم عن موريتانيا" حسب تعبير الرسالة.
وطالبت الرسالة الرئيس غزواني ب"ضرورة الحفاظ على الجو الودي التوافقي الذي طبع المائة يوم الماضية، وإبعاد أي عنصر من شأنه أن يزعزع الأمن، أو يصرف عن التركيز عن التنمية الشاملة للبلد". 
وناشدت الرسالة الرئيس غزواني أن يصدر "أمرا بتسجيل الطلبة ومنحهم، لمساعدتهم على مواصلة تحصيلهم العلمي بجد واجتهاد".
وهذا نص الرسالة كما وردت بريد "مراسلون":
مبادرة المهجر فى كندا

الى فخامة رئيس الدولة
السيد محمد ولد الشيخ الغزواني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

إن القائمين على مبادرة المهجر فى كندا يثمنون الخطوات الإيجابية التي قطعت في تنمية البلد خلال المائة يوم الماضية، ويجددون الدعم لهذه الجهود المتميزة، لكن نود لفت نظركم إلى وجود أحداث صاحبت مسيرتكم، نخشى من تشويشها على هذه الإنجازات، وصرف الأنظار عنها.
ومن أهم تلك الأمور ما يلي:
١-  قرار معالى وزير التعليم العالي القاضي بمنع الطلاب من التسجيل يعتبر نشازًا على مشروعكم الإصلاحي، الذي نال ثقة الشعب، ويعتبر النهوض بالتعليم واهله من أبرز محاور اهتماماتكم، وهو ما لمسناه واستحسنه الحضور  أثناء لقائنا بفخامتكم فى بداية يونيو الماضي.
٢- قمع الطلبة وتعذيبهم، الذي نقل صورة سيئة للعالم عن موريتانيا، التي اشتهرت بموروثها العلمي، وعرفت في الأوساط الأكاديمية بمقاربتها الأمنية المعتدلة، التي تدرس فى الجامعات.
٣-هناك أطراف تسعى إلى تسييس هذا المطلب المشروع، وجذب مزيد من الأنصار له في الداخل والخارج، وهو أمر يتطلب التحرك السريع للوقوف في طريقهم بايجاد حل يرضي الطلاب وذويهم. 
لذا نؤكد على ما يلى: 
- ضرورة الحفاظ على الجو الجاد الودي التوافقي الذي طبع المائة يوم الماضية وإبعاد أي عنصر من شأنه أن يزعزع الأمن او يصرف عن التركيز عن التنمية الشاملة للبلد التى تستلزم العمل بروح الفريق المتعاون. 
- نناشد فخامتكم إصدار أمر بتسجيل الطلبة ومنحهم، لمساعدتهم على مواصلة تحصيلهم العلمي بجد واجتهاد، رفعا لمستوى التمدرس في البلد، ومراعاة لطبيعة مجتمعنا. 
والله من وراء القصد وهو ولي التوفيق 
عن مبادرة المهجر - كالجري - ألبرتا 
الرئيس الدكتور عبدالله حمدي

تصفح أيضا...