كيف تناول الإعلامي العربى و الدولي وفاة الرئيس السابق إعل ولد محمد فال " نماذج"

سبت, 06/05/2017 - 10:48

تعرضت معظم وسائل الإعلام العربية و الدولية لحادثة وفاة الرئيس السابق إعل ولد محمد فال حيث كانت الجزيرة نت من أوائل الصحف العالمية التي تطرقت للموضوع

و قد عنوت خبرها ب : " وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق اعلي ولد محمد فال"

 

 

أعلن مساء اليوم في نواكشوط عن وفاة الرئيس الأسبق أعلي ولد محمد فال إثر أزمة قلبية ألمت به أثناء قضاء عطلة نهاية الأسبوع شمال العاصمة. وأعلنت الرئاسة الموريتانية الحداد ثلاثة أيام.

 

وشارك ولد محمد فال (64 عاما) في حرب الصحراء، وكان من قادة الانقلاب على الرئيس محمد خونا ولد هيدالة عام 1984.

 

وقاد جهاز شرطة بلاده لمدة عشرين عاما، وخاض مع مجموعة من العسكريين انقلابا أبيض على الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع عام 2005، وتولى الرئاسة لمرحلة انتقالية، ثم سلم الحكم للمدنيين عام 2007.

 

وشارك ولد محمد فال في انتخابات الرئاسة في 2009، وانضم إثر ذلك إلى صفوف المعارضة إلى حين وفاته.

موقع ال بي بي سي على الأنترنت كانت معالجته مشابهة فقد كتب في الخبر مايلي :

توفي الرئيس الموريتاني السابق إعلي ولد محمد فال عن 64 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية حسبما أعلنت عائلته ووكالة الأنباء الموريتانية الرسمية.

 

وقد أعلنت رئاسة الجمهورية في بيان لها حدادا وطنيا في البلاد لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الجمعة عقب وفاة ولد محمد فال.

 

وتولى ولد محمد فال، رئاسة البلاد عام 2005، عقب انقلاب ضد الرئيس معاوية ولد الطائع (1992- 2005) قاده رفقة مجموعة من الضباط عندما كان مديرا للأمن.

 

وحكم ولد محمد فال البلاد في مرحلة انتقالية لم تتعد العامين وكان أول رئيس موريتاني يسلم السلطة طوعا لرئيس منتخب هو سيدي ولد شيخ عبد الله.

 

وكان ولد محمد فال من أبرز المنتقدين للرئيس الحالي الجنرال محمد ولد عبد العزيز الذي أطاح بالرئيس ولد شيخ عبد الله في انقلاب عسكري عام 2008.

 

أما موقع العربية نت فقد كانت تناوله أوسع قليلا من الموقعين السابقين حيث كتب :

       

توفي #الرئيس_الموريتاني الأسبق أعلي ولد محمد فال، مساء الجمعة، بولاية تيرس زمور شمال البلاد، بسبب أزمة قلبية مفاجئة، وأعلنت رئاسة الجمهورية إثر ذلك الحداد في البلاد لمدة 3 أيام.

 

وتولى ولد محمد فال رئاسة #موريتانيا لمدة سنتين من 2005 إلى 2007 عبر انقلاب عسكري على الرئيس الأسبق معاوية ولد سيدي أحمد الطائع رغم أنه من أهم المقربين منه، قبل أن يتنحى عن السلطة بعد الانتخابات التي فاز بها الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.

 

ويعد ولد محمد فال، وهو عقيد سابق بالجيش الموريتاني، من بين أشهر السياسيين والعسكريين الموريتانيين، وشارك في حرب الصحراء، وكان الرئيس الموريتاني الوحيد منذ استقلال البلاد الذي تنحى عن السلطة من دون انقلاب عسكري.

 

وولد الرئيس الموريتاني السابق ولد محمد فال سنة 1952، ودرس التعليم الابتدائي في الفترة ما بين (1960/1966)، قبل أن ينال شهادة البكالوريا الثانوية، ثم الإجازة في القانون من #المملكة_المغربية منتصف سبعينيات القرن الماضي.

 

والتحق أعلي ولد محمد فال بالجيش مبكرا في نهاية الستينيات، ثم سافر إلى #فرنسا لمواصلة التعليم العسكري، حيث ظل يدرس بالأكاديمية العسكرية حتى سنة 1973 وقبل نهاية هذا العام انتقل إلى المملكة المغربية ليدخل الأكاديمية العسكرية بمدينة #مكناس لمدة ثلاث سنوات، واستدعي سنة 1979 للحرب بين موريتانيا وجبهة البوليساريو.

 

وتولى ولد محمد فال إدارة جهاز الأمن لمدة 20 سنة، حتى سنة 2005، وفي سنة 2009، شارك الرئيس الراحل أعلي ولد محمد فال في الانتخابات الرئاسية، والتحق بركب المعارضين لنظام الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، وكان ضمن أهم القادة السياسيين المناهضين للنظام الحالي.

موقع العربي الجديد تناول الخبر في شكل تقرير عنونه تحت عنوان : "

وفاة الرئيس ولد محمد فال.. "سوار الذهب الموريتاني" في إشارة إلى الرئيس السوداني الذي تخلى عن السلطة محمد سوار الذهب و سوف نعرض التقرير كخبر مستقل

أما الإعلام الفرنكفوني فقد تناول الموضوع عديد الصحف و الإذاعات و القنوات 

 حيث كتبت جون آفريك خبرا عن وفاته تحت عنوان : Mauritanie : l’ex-président Ely Ould Mohamed Vall est mort

أما موقع RFI فقد عنون خبره ب : Mauritanie: décès de l’ancien président Ely Ould Mohamed Vall

و بالنسبة لموقع لموند فعنون خبره ب: 

 

Mauritanie : mort de l’ex-chef de junte militaire Ely Ould Vall
 

تصفح أيضا...